الصين تطلق أحدث رحلاتها المأهولة إلى الفضاء

12724708-large
بي بي سي منذ 8 ساعات
انطلق الثلاثاء ثلاثه رواد فضاء صينيين من قاعده جيوتشوان بمنطقه منغوليا الداخلية في مهمه فضائيه جديده في تمام الساعه 17:38 بتوقيت بكين (09:38 بتوقيت غرينتش).
ويخطط قائد رواد الفضاء نيه هايشانغ وطاقمه الذي يضم رجلا وامراه هما تشانغ شياوانغ، ووانغ يابنغ لقضاء نحو اسبوعين في المختبر الفضائي الصيني تيانغونغ.
وتعد وانغ ثاني رائده فضاء صينيه تذهب في مهمه ماهوله الي الفضاء، ومن المتوقع ان تبث اول درس تعليمي من الفضاء للتلاميذ علي كوكب الأرض في بلادها.
وانفصلت كبسوله الفضاء التي تحمل طاقم الرواد عن الصاروخ بعد نحو تسع دقائق من انطلاقه، وصفق اعضاء الفريق المسؤول عن اطلاق البعثه الي الفضاء بحماس بمجرد ان تم نشر الألواح الشمسية للسفينه الفضائيه.
وفي وقت سابق من الثلاثاء بث التلفزيون الرسمي الصيني صورا للرئيس الصيني شي جين بينغ متمنيا لطاقم السفينه حظا موفقا.
وقال الرئيس الصيني لرواد الفضاء قبل انطلاق رحلتهم: "لقد جعلتم الشعب الصيني يشعر بالفخر. لقد تدربتم وجهزتم انفسكم بعنايه وبدقه، ولذا فانا واثق من اتمامكم للرحله بنجاح".
واضاف: "اتمني لكم النجاح واتطلع الي عودتكم الموفقه."
ويستخدم رواد الفضاء في هذه الرحله التي تعد خامس مهمه ماهوله الي الفضاء تقوم بها الصين سفينه الفضاء شينزو 10، والمقرر ان تقوم باطول رحلاتها الي الفضاء.
وتعد هذه الرحله احدث خطوه للصين ضمن خططها الراميه الي اقامه محطه فضائيه ماهوله ودائمه لها في الفضاء.
وكانت الصين قد اطلقت محطه الفضاء التجريبيه تينغونغ-1 في عام 2011 بهدف اختبار التكنولوجيات الخاصه بعمليات الالتقاء المداري والالتحام.
وكانت الرحله الفضائيه شينزو 9 التي انطلقت في شهر يونيو/حزيران عام 2012 تحمل طاقما يضم اول رائده فضاء صينيه وهي ليو يانغ، وقد التحمت السفينه بنجاح بالمحطه التجريبيه لمده عشره ايام.
ويهدف طاقم هذه الرحله البقاء لايام اطول قليلا، وسوف تقوم سفينتهم بتنفيذ عمليات الالتحام الاليه واليدويه خلال المهمه، كما فعلت الرحله السابقه.
وتامل بكين في اطلاق محطتها الفضائيه بشكل كامل في نهايه العقد الحالي، ومن المتوقع ان تحمل هذه المحطه كتله تزن 60 طنا وان تضم عددا من النماذج التجريبيه الملتحمه بها.
وكما هو الحال بالنسبه لمحطه الفضاء الدوليه، ستحمل المحطه الصينيه رواد فضاء لفتره طويله، وسيتم توفير الامدادات اللازمه لها من قبل سفن شحن اليه.
ويتم تنفيذ برنامج رحلات الفضاء الماهوله في الصين بشكل منفصل الي حد كبير عن محطه الفضاء الدوليه، لكن هذا الاتجاه قد يتغير في السنوات القليله القادمه، حيث تمكنت اوروبا علي وجه الخصوص من فتح حوار قد يؤدي في نهايه الامر الي توفير فرص لرواد الفضاء لديها للطيران علي متن المحطه الفضائيه الصينيه المتوقعه.
المصدر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وصول أوّل دفعة من الخروف الاسباني.. واستقالات بالجملة في وزارة التجارة!

هلع بين المصطافين في شاطئ العراة في جزر الكناري الإسبانية

وزير التخطيط: إقرار الدستور يبعث برسائل لدول العالم أن مصر عازمة على المضي قدمًا في طريق الديمقراطية