250 ألفًا من المصريين مصابون بأمراض القلب

قال خبراء متخصصون وأطباء في مجال الأمراض المزمنة والقلب وعلاج السكري، إن عدد المصابين بأمراض القلب في مصر وصل إلى نحو 250 ألف شخص سنويًا، كما أن نحو 15% من المصريين مصابون بمرض السكري بسبب سوء التغذية والسمنة المفرطة، إضافة إلى أن نحو 10% معرضون للإصابة بمرض السكري نتيجة التوترات وسوء برنامج التغذية.

مرض السكريوأكد عدد من الخبراء والأطباء، خلال مؤتمر «تطوير الخدمة الصحية ورفع كفاءة الأطباء»، الثلاثاء، والذي عقد بالتنسيق مع شركة «استرازينكا للأدوية»، بحضور العديد من المتخصصين في أمراض القلب والباطنه والسكر، أن مصر أصبحت من أكثر 10 دول مصابة بمرض السكري.

وأضاف الدكتور سامح محمد شاهين، أستاذ القلب بطب عين شمس، أن عدد المواطنين المصابين بمرض القلب في مصر يبلغ 250 ألف مريض سنويًا، الأمر الذي يتطلب ضرورة الاهتمام بمرضى القلب من خلال الرعاية الكاملة، وأن متوسط أعمار المرضى في مصر أقل بعشر سنوات في الدول الأخرى مثل فرنسا، إضافة إلى أن حالات الوفاة بين المواطنين تبلغ 500 حالة بين كل 100 ألف مواطن بسبب السكتة القلبية.

وأكد الدكتور سمير جورج، أستاذ أمراض الباطنة والسكري بقصر العيني، أن عدد المصريين المصابين بمرض السكري يتراوح بين 10 و15% من إجمالي عدد السكان، إضافة إلى أن 10% من المواطنين معرضون للإصابة بمرض السكري بسبب برامج الغذاء السيئ وعدم ممارسة البعض الرياضة، وكذلك السمنة والوراثة من أفراد العائلة، لافتًا إلى أن مصر من أكثر 10 دول مصابة بأمراض السكري، وأن حالات الإصابة ارتفعت خلال الفترة الماضية بسبب التوترات التي يعاني منها المصريون.

وقال الدكتور أشرف رضا، أستاذ ورئيس قسم القلب بجامعه المنوفية، إن تردد مرضى القلب على العنايات المركزة بالمستشفيات بشكل كبير جاء نتيجة تزايد المصابين بشكل مستمر خلال الفترة الماضية، بسبب العادات الغذائية السيئة، الأمر الذي يتطلب دعم الجهود لمساعدة المستشفيات والمراكز الطبية من أجل تطوير الأداء.

وأضاف أن 60% من المواطنين المصابين بمرض السكري، جاءت بسبب الوراثة، لافتًا إلى ارتفاع حالات الوفاة خلال الفترة الماضية بسبب تزايد نسبة المرض بين المواطنين.

المصدر : http://www.almasryalyoum.com/node/2249876

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وصول أوّل دفعة من الخروف الاسباني.. واستقالات بالجملة في وزارة التجارة!

هلع بين المصطافين في شاطئ العراة في جزر الكناري الإسبانية

وزير التخطيط: إقرار الدستور يبعث برسائل لدول العالم أن مصر عازمة على المضي قدمًا في طريق الديمقراطية