تعرف على أسباب انسحاب 4 دول بينهم إسرائيل من تمويل سد النهضة








"سد النهضة".. أزمة في عيون المصريين جاءت لتؤرقهم من فقدان شريان الحياة "مياه نهر النيل"، كما وُصفت بالمؤامرة الخارجية التي تعد جزءًا من مؤامرة كبيرة تسعى لتدمير "مصر"، ما جعل الدول الممولة في السد الإثيوبي بمثابة متآمرة على مصر في عيون المصريين.
وكان من بين الدول المشاركة في تمويل السد وانسحبوا في أوقات مختلفة، إسرائيل، والإمارات، والصين، وكوريا الجنوبية، كما أوضحت الدكتورة هبة البشبيشي، الخبيرة في الشؤون الإفريقية، سبب انسحاب كل دولة من التمويل في تصريحات خاصة لـ"الوطن":
1- إسرائيل: انسحبت تل أبيب من تمويل سد النهضة لأسباب اقتصادية بعد الحرب الأخيرة على غزة، حيث الأزمات التي طالت دولة الاحتلال بسبب النفقات الباهظة في الحرب، فضلًا عن هجوم جيش الاحتلال الإسرائيلي الأخير على جنوب لبنان، والذي كبد الجيش العديد من المعدات العسكرية وأيضًا التكليفات الباهظة للضرب، وفقًا للبشبيشي.
2- الإمارات: أرجعت البشبيشي انسحاب الإمارات إلى العلاقات مع مصر بعد ثورة 30 يونيو والإطاحة بجماعة "الإخوان" من الحكم، حيث جاء من يفهم في القيادة السياسية في أرض النيل.
3- الصين: قالت البشبيشي إن السبب الرئيسي في انسحاب الصين من تمويل سد النهضة هو أنها لا تفضل أن يكون لها استثمارات في دول بها مشاكل، وخصوصًا بعد اعتراضات لدول من حوض النيل على بناء السد.
4- كوريا الجنوبية: قالت البشبيشي إن كوريا أيضًا لا تريد أن تستثمر في أماكن بها صراع، حيث التهديد من البعض باللجوء إلى التحكيم الدولي، وآخرين يتحدثون عن ضرب السد.

المصدر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وصول أوّل دفعة من الخروف الاسباني.. واستقالات بالجملة في وزارة التجارة!

هلع بين المصطافين في شاطئ العراة في جزر الكناري الإسبانية

وزير التخطيط: إقرار الدستور يبعث برسائل لدول العالم أن مصر عازمة على المضي قدمًا في طريق الديمقراطية